سياسة الخصوصية

فعالة إعتباراً من: ٢١ يوليو ٢٠٢٥

تصف سياسة الخصوصية هذه ("السياسة") كيفية قيام شركة ذا ليندينق هب (شركة محور التمكين للتمويل الجماعي بالدين)، (ويشار إليها بـ"الشركة")، بجمع البيانات الشخصية وكيفية معالجتها واستخدامها وحمايتها داخل المملكة العربية السعودية.

المحتويات

الـمادة الأولى: الـتعریفات والـتفسیر

  1. یقصد بالمصطلحات التالیة أینما وردت في ھذه السیاسة المعاني الموضحة أمام كل منھا، على النحو التالي
    1. يكون للمصطلحات الواردة في شروط وأحكام الموقع نفس المعاني في هذه السياسة.
    2. البيانات الشخصية: تعني البيانات التي قد تؤدي إلى تحديد هوية الشخص، بشكل مباشر أو غير مباشر، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: الاسم الأول والاسم الأخير أو العائلة ورقم الهوية الوطنية السعودية والعناوين ورقم الهاتف ورقم الحساب المصرفي.
    3. الـموافقـة الصریـحة :موافقـة یمـنحھا صاحب البیانـات الشخـصیة بشكـل مبـاشر وصریـح بأي وسیلة موثـقة، وتدل بوضـوح علـى قبولھ بمعالجـة بیـاناتھ الشخصیـة، بحیث لا یمكن تفسیرھـا بأي شكـل آخر، وتكون قابلة للإثـبات.
    4. البیـانـات الـحساسة :أي بیانـات شخصیة تكشف عن الأصل العرقي أو العقیدة الـدینیـة أو الفكریـة أو السیاسیـة أو
      الصحیة أو الوراثیة أو الـبیومتریة أو الجنائیة أو بیانات الأطفال أو أي بیانات یحددھا النظام على أنھا حساسة
    5. المـعالجـة :أي عملیة أو مجموعة عملیات تُجرى على البیانات الشخصیة، سوا ًء باستخدام وسائل آلیة أو غیر آلیة، وتـشمل على سبیـل المـثال: الجـمع، الـتسجیـل، الـحفظ، الـتعدیل، الإتـاحة، الـنقـل، النشر، المحـو، أو الإتلاف.
    6. جھة التـحكـم :ھي الجھة الـتي تحدد بمفردھا أو بالاشتراك مع جھـات أخرى الـغرض من معالجة البیـانات الشخصیـة
      والطریقة التي تتم بھا .وتُعد شركة ذا لیندیـنق ھب ھي جھة التحكـم في البیانات الشخصیة الواردة في ھذه السیاسة. خ -الجھة الـمعالجة :أي جھة تقوم بمـعالجة البیانات الشخصیة نیابةً عن الجھة المتحكمة، وفقًا لتعلیمات الجھة المتحكمة وبالنیابة عنھا .وتُعد الشركة السعودیة للمعلومات الائتمانیة )سمة( ھي الجھة المعالجة المعتمدة فیما یخص تقییم الجدارة الائـتمـانیة.
    7. صاحب البیانات الشخـصیة :الشخص الطبیعي الذي تتعلق بھ البیانات الشخصیة، سواء كان عمیلا أو مستخدماً أو ًزائر ا. 
    8. ملفات تعریف الارتـباط (الكـوكیز) :ملفات نصیة صغیرة تُخزّ ن في جھاز المستخدم عند زیارة الموقع الإلكتروني، وتُستخدم
      لتحسین تجربة المستخدم أو تفعیل بعض الخصائص والمزایا.
  2. الإشارة إلى "الشركة " أو "نحن" أو "لنا"، بشكل فردي وجماعي، تشمل جمیع الفروع التي تجمع وتستخدم بیاناتك الشخصیة داخل المملكة العربیة السعودیة.

الـمادة الـثانیـة: البیانـات الـشخصیـة التي یتـم جمعھا

تختلف البيانات التي نجمعها بناءً على الغرض من استخدامها، وفيما يلي أمثلة على البيانات التي نجمعها:

  1. البيانات التي يتم جمعها من خلال نماذج الطلبات أو الاستبيانات أو غيرها من الوثائق أو الاتصالات. على سبيل المثال لا الحصر الاسم الكامل وتاريخ الميلاد وأرقام الهوية.
  2. البیانات التي یوفرھا صاحب البیانات الشخصیة طوعاً.
  3. البیانات المطلوبة للانتفاع من خدمات الشركة.
  4. بیانات عن معاملاتك ومنتجاتك معنا، مثل نشاط الحساب واستخدام المنتجات.
  5. البیانات التي یتم جمعھا من خلال استخدامك لخدماتنا أو مواقعنا الإلكترونیة أو تطبیقات الھواتف المحمولة مثل ملفات تعریف الارتباط.
  6. البیانات التي یتم تبادلھا أثناء تواصلنا معك، مثل طلبات خدمة العملاء والمرئیات التي تصلنا منك إما من خلال مواقعنا الإلكترونیة أو تطبیقات الھاتف المحمول أو حسابات وسائل التواصل الاجتماعي أو أي قنوات نستخدمھا للتواصل مع العملاء.

الـمادة الثـالثـة: الأحكام العامـة لحقوق أصـحاب الـبیـانات الشخصیـة

تلتزم الشركة بصفتھا جھة التحكم عند تلقیھا طلبًا من صاحب البیانات الشخصیة یتعلق بحقوقھ بما یلي:

  1. تنفيذ طلبات ممارسة الحقوق المنصوص عليها في نظام حماية البيانات الشخصية خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين (30) يومًا دون تأخير، مع إمكانية تمديد هذه المدة في حال تطلب التنفيذ جهدًا إضافيًا غير متوقع أو غير معتاد، أو في حال تلقي الشركة طلبات متعددة من نفس الشخص. سوف يتم إشعار صاحب البيانات الشخصية مسبقًا بالتمديد ومبرراته، على أن لا تزيد مدة التمديد عن ثلاثين (30) يومًا إضافية
  2.  تبني الوسائل التقنیة والإداریة والتنظیمیة اللازمة لضمان سرعة الاستجابة لطلبات ممارسة الحقوق.
  3. يحق لصاحب البيانات الشخصية الوصول إلى بياناته الشخصية التي تحتفظ بها الشركة، سواء من خلال لوحة التحكم في التطبيق، أو عن طريق تقديم طلب رسمي عبر وسائل التواصل الموضحة في هذه السياسة. وفي حال تقديم طلب الوصول، فإن الشركة تلتزم بمعالجته خلال مدة لا تتجاوز واحداً وعشرين (21) يوم عمل، ما لم تستدعي طبيعة الطلب أو كثرته تمديد الفترة بما يتوافق مع الأنظمة المعمول بها. 
  4. لا تتم معالجة طلبات تصحیح البیانات الشخصیة من قبل الشركة إلا بعد استكمال جمیع البیانات المطلوبة ضمن نموذج التصحیح، والتأكد من صحتھا. وتُعلّق أي عملیات معالجة ذات صلة مؤقتًا لحین اكتمال التصحیح بشكل نھائي .
  5. اتخاذ الإجراءات المناسبة للتحقق من ھویة مقدم الطلب قبل تنفیذ الطلب بما یتماشى مع الأحكام النظامیة ذات العلاقة.
  6. یحق لصاحب البیانات الشخصیة طلب حذف أو إتلاف بیاناتھ الشخصیة التي لم یعد لھا غرض مشروع أو نظامي، أو إذا سحب موافقتھ على معالجتھا، وذلك وفقاً لما تحدده اللائحة التنفیذیة لنظام حمایة البیانات الشخصیة، ودون الإخلال بأي التزام نظامي بالاحتفاظ بالبیانات لفترة زمنیة محددة بموجب تعلیمات الجھات الرقابیة مثل البنك المركزي السعودي .
  7. توثیق وحفظ كافة الطلبات المقدمة، بما في ذلك الطلبات الشفھیة، لضمان الشفافیة والمرجعیة.

في حال كان الطلب متكررً ا بشكل غیر مبرر أو یتطلب تنفیذه جھد ً ا غیر عادي، تحتفظ الشركة بحق عدم معالجة الطلب، على أن یتم توضیح الأسباب وإشعار صاحب البیانات الشخصیة بذلك.

المادة الرابعة: أغراض جمع البیانات الشخصیة

نقوم بجمع واستخدام البیانات الشخصیة وفقاً لما تتطلبھ طبیعة الخدمات والأعمال، لذلك فإننا نستخدم البیانات الشخصیة وفقًا لما یلي، على سبیل المثال لا الحصر:

  1. لأغراض الامتثال لأیة التزامات ومتطلبات صادرة عن الجھات القانونیة والتنظیمیة داخل المملكة العربیة السعودیة.
  2. لأغراض السماح لنا بتقدیم المنتجات أو الخدمات.
  3. لحمایتك من الاحتیال عن طریق إجراء عملیات التحقق من الھویة والائتمان أو التحقق من عدم وجود تعارض.
  4. لتحسین منتجاتنا وخدماتنا وتحسین تجربتك للخدمات المقدمة عبر قنواتنا.
  5. لفھم احتیاجاتك كعمیل وأھلیتك للمنتجات والخدمات.
  6. لغرض الترویج لمنتجات وخدمات استثماریة ومالیة جدیدة قد تھمك.
  7. في الحالات المقبولة قانونياً، من أطراف ثالثة ومصادر عامة. بما في ذلك الجهات الحكومية والشركة السعودية للمعلومات الائتمانية.

الـمادة الخـامسة: وسائل تقدیم طلـبات أصحـاب البیانات الـشخصیـة

تلتزم الشركة بتوفیر الوسائل الملائمة لتلقي والاستجابة لطلبات عملائھا المتعلقة بممارسة حقوقھم فیما یخص بیاناتھم الشخصیة. ویحق للعمیل اختیار إحدى الوسائل التالیة، حسب تفضیلھ وتوافرھا:

  1.  البريد الإلكتروني: support@thelendinghub.sa
  2.  رقم خدمة العملاء: 8001111970
  3.  التواصل عبر التطبيقات الإلكترونية: The Lending Hub من خلال الرابط: https://thelendinghub.sa/

الـمادة السـادسة: كیـفیة جمع البیانـات الـشخصیـة

ھناك العدید من نقاط الاتصال التي تساعدنا في جمع البیانات الشخصیة، على سبیل المثال لا الحصر:

  1.  عند إنشاء العلاقة والاستفادة من الخدمة: عندما تستخدم خدماتنا وتصبح مستخدماً وتستفید من منتجاتنا.
  2. تبادل المعلومات: عند إكمال نموذج ورفعھ على موقعنا الإلكتروني، أو تطبیقات الھاتف المحمول، أو البرید الإلكتروني، أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر الاتصال بمركز العملاء أو المشاركة في الحملات الترویجیة.
  3.  التفاعل )وسائل التواصل الاجتماعي(: عند التفاعل مع -أي منشورات أو تفاعل أو أي عملیة تواصل تجریھا معنا بشكل مباشر على قنوات التواصل الاجتماعي.
  4. نمط التصفح: -وھي البیانات المتعلقة بكیفیة استكشافك لموقعنا على الإنترنت، وتوقیت زیارتك، وأنواع متصفح الإنترنت، وكیف تمت إحالتك إلى موقعنا.
  5. الاستطلاعات: استطلاعات الویب عبر الإنترنت التي تمكننا من جمع الآراء بشأن المواضیع ذات العلاقة
    بخدماتنا. على سبیل المثال، ما یعجبك وما لا یعجبك بشأن شكل ومظھر موقعنا الإلكتروني وتطبیقات الأجهزة
    المحمولة. لأغراض الاستفادة من ملاحظاتك القیمة التي تمكننا من تحسین جودة التجربة التي نقدمھا لك.
  6. البیانات المقدّ مة منك شخصیاً .
  7.  في الحالات المقبولة قانونیاً، من أطراف ثالثة ومصادر عامة. بما في ذلك الجھات الحكومیة والشركة السعودیة للمعلومات الائتمانیة.

یجوز للشركة الاستعانة بجھة معالجة وھي "الشركة السعودیة للمعلومات الائتمانیة )سمة("، وذلك لأغراض التحقق من الجدارة الائتمانیة ومعالجة البیانات ذات العلاقة، على أن تلتزم الجھة بمعاییر الخصوصیة وأمن المعلومات المعتمدة في المملكة العربیة السعودیة.

الـمادة السـابـعة: الموافقـة

  1. 1. تلتزم الشركة بالحصول على موافقة صریحة من العمیل قبل معالجة بیاناتھ الشخصیة بأي شكل أو وسیلة ملائمة،
    بما في ذلك الموافقات الكتابیة أو الإلكترونیة. لا یمكن للعمیل إتمام عملیة التسجیل على المنصة دون موافقتھ
    الصریحة على الشروط والأحكام وسیاسة الخصوصیة من خلال التأشیر على صندوق الموافقة المخصص لذلك
    بعد الاطلاع على جمیع البنود واستیعابھ وفھمھ لھا.
  2. یشترط في الموافقة ما یلي:
    1.  أن تكون الموافقة صادرة بإرادة حرة ودون استخدام أي وسائل مضللة.
    2.  أن یقر العمیل بفھمھ واستیعابھ لأغراض جمع ومعالجة البیانات الشخصیة قبل تقدیم الموافقة.
    3. أن تصدر الموافقة من شخص مكتمل الأھلیة
  3. تكون الموافقة الصریحة مطلوبة في الحالات التالیة:
    1.  إذا تضمنت المعالجة بیانات حساسة.
    2. إذا تضمنت المعالجة بیانات ائتمانیة.
    3. إذا كان سیتم اتخاذ قرارات مبنیة بالكامل على المعالجة الآلیة للبیانات الشخصیة.
  4. في حال الرغبة بالعدول عن الموافقة:
    • يحق للمستخدم التواصل بشكل مباشر مع الشركة في حال رغبته عن العدول عن موافقات سابقة، وسيتم النظر في تنفيذ الأمر بما يلائم قانون حماية البيانات الشخصية ولوائحه، وبما لا يتعارض مع أنظمة البنك المركزي والأنظمة الداخلية للشركة. في حال رغب المستخدم في التراجع عن موافقته على معالجة البيانات الشخصية، سيتم إيقاف المعالجة دون أي تأخير غير مبرر. كما أن هذا التراجع لن يؤثر على مشروعية أي عمليات معالجة تمت بناءً على الموافقة قبل سحبها.

الـمادة الثـامنة: الـمعالـجة لأغراض المصلحـة الـمشروعـة

نحتفظ بالحق في تعديل سياسة الخصوصية هذا في أي وقت. ويعتبر استخدام العميل المتواصل لخدمات الشركة بعد الإعلان عن التغييرات في سياسة الخصوصية بمثابة قبول لهذه التغييرات

  1. يجوز للشركة معالجة البيانات الشخصية لتحقيق مصلحة مشروعة، على أن تتوافر في هذه المصلحة الشروط التالية:
    1. ألا يكون الغرض من المعالجة مخالفًا لأي من الأنظمة المعمول بها في المملكة.
    2. تحقيق التوازن بين حقوق ومصالح أصحاب البيانات الشخصية والمصلحة المشروعة للشركة، بحيث لا تؤثر مصلحة الشركة سلبًا على حقوق ومصالح أصحاب البيانات.
    3. ألا تشمل المعالجة أي بيانات حساسة.
    4. أن تكون المعالجة متوافقة مع التوقعات المعقولة لأصحاب البيانات الشخصية.
  2. تشمل المصالح المشروعة، على سبيل المثال لا الحصر:
    1. كشف عمليات الاحتيال وحماية أمن الشبكة والمعلومات.
    2. أي مصالح مشروعة أخرى تستوفي الشروط الواردة في الفقرة (1) من هذه المادة 16 من اللائحة التنفيذية لنظام حماية البيانات الشخصية.

الـمادة التـاسعة: تخزین الـبیـانات الـشخصیـة

ستكون بياناتك الشخصية:

  1. محتفظ بها طالما كان ذلك ضرورياً لتحقيق الغرض الذي تم جمعها من أجله.
  2. محتفظ بها داخل المملكة العربية السعودية.
  3. محتفظ بها لتلبية أي متطلبات قانونية وتنظيمية.
  4. تُحتفظ البيانات لمدة لا تتجاوز عشر (10) سنوات من تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية، ما لم تقتضِ الأنظمة مدة أطول، وبعدها يتم حذف البيانات أو إتلافها بشكل آمن.
  5. لا يتم نقل أو تخزين أي بيانات شخصية خارج المملكة العربية السعودية.
  6. في حال تطلب تنفيذ طلب تصحيح البيانات الشخصية تقديم مستندات أو وثائق داعمة من صاحب البيانات، فإن الشركة تحتفظ بهذه المستندات ضمن ملفات العميل وفقًا لمتطلبات الجهات التنظيمية في المملكة، بما في ذلك تعليمات البنك المركزي السعودي، ولا يتم إتلاف أو حذف أي مستندات قبل انقضاء مدة الاحتفاظ النظامية، حتى وإن تم الانتهاء من غرض التحقق.

الـمادة العـاشرة: حمایة البیانـات الشخـصیة

تلتزم الشركة بحماية البيانات الشخصية من خلال تطبيق إجراءات وضوابط أمنية مادية وتقنية وإدارية وتنظيمية مناسبة، تهدف إلى منع الوصول غير المصرح به أو جمعها أو استخدامها أو الإفصاح عنها أو نسخها أو تعديلها أو إتلافها.

وتتم حماية البيانات بما يتوافق مع أنظمة ولوائح حماية البيانات الشخصية المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

تعتمد الشركة تقنيات مناسبة لإخفاء هوية صاحب البيانات الشخصية في الحالات التي تتطلب معالجة البيانات لأغراض إحصائية أو تحليلية أو تشاركية دون الحاجة إلى تحديد الهوية المباشرة أو غير المباشرة. وتلتزم الشركة بمراجعة وتحديث أساليب وتقنيات إخفاء الهوية بشكل دوري لمواكبة التغيرات والتطورات التقنية. كما يتم إجراء تقويم دوري لفعالية تلك التقنيات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم إمكانية إعادة التعرف على هوية صاحب البيانات بعد إخفائها، وذلك وفقاً لأفضل الممارسات الفنية ومعايير أمن المعلومات المعتمدة في المملكة.

وتُخلي الشركة مسؤوليتها عن أي أخطاء تقنية أو اختراقات خارجة عن إرادتها أو إرادة موظفيها، قد تؤدي إلى تسريب البيانات الشخصية من خلال الموقع الإلكتروني أو التطبيقات.

الـمادة الحـادیة عشر: الإفصاح عن البیـانات الـشخصیـة

  1. قد نشارك البيانات الشخصية مع أي من الأطراف المذكورة أدناه:
    • أي محكمة أو أي جهة حكومية أو تنظيمية للامتثال لأي التزامات ومتطلبات صادرة عن جهات قانونية وتنظيمية داخل المملكة العربية السعودية.
    • أي وكيل تحصيل ديون أو جهة مرخصة بتقديم خدمة المعلومات الائتمانية أو شركة تأمين.
    • الشركة أو أي مزود خدمة مرتبط بها بغرض تزويدك بالمنتجات أو الخدمات، وتحسين منتجاتنا وخدماتنا وتجربتك عبر قنواتنا، والترويج لمنتجات وخدمات الاستثمار المالي الجديدة التي قد تهمك.
  2. قد يتم التواصل معك و/أو إرسال إشعارات إليك عبر قنوات مختلفة مثل الرسائل القصيرة (SMS) و/أو البريد الإلكتروني و/أو الهاتف فيما يتعلق بمنتجاتنا وخدماتنا.
  3. قد تقوم الشركة بالإفصاح عن البيانات الشخصية إلى أطراف خارجية معتمدة، وذلك فقط في نطاق الغرض المشروع الذي جُمعت البيانات من أجله، ووفقاً لمبدأ الحد الأدنى من البيانات اللازمة. ويتم الإفصاح بعد الحصول على الموافقات النظامية أو موافقة صاحب البيانات، ما لم يوجد أساس نظامي آخر يجيز ذلك.
  4. تلتزم الشركة بالتعامل فقط مع أطراف خارجية مزودين لخدماتها ممن تتوفر فيهم الكفاءة والاعتمادية، وتخضع علاقتها بهم لعقود تتضمن التزامات واضحة بحماية خصوصية البيانات ومعالجتها بما يتوافق مع الأنظمة ذات العلاقة، كما تقوم الشركة بإجراء مراجعات وتقييمات دورية لضمان التزام تلك الأطراف بمعايير الخصوصية والأمن. 
  5. في حال إجراء تصحيحات على البيانات الشخصية التي سبق الإفصاح عنها لأطراف خارجية، تلتزم الشركة "كلما كان ذلك ممكنًا" بإشعار تلك الأطراف بالتحديثات التي تم إجراؤها، بما يضمن توافق البيانات ومراعاة دقتها واستيفائها لأغراض المعالجة النظامية. 

الـمادة الثـانیة عشر: الـتـغییرات علـى سیاسـة الـخصوصیـة

تحتفظ الشركة بالحق في تعديل أو تحديث سياسة الخصوصية هذه في أي وقت، بما يتماشى مع المتطلبات النظامية والتنظيمية.

وسيتم إشعار المستخدمين بأي تغييرات جوهرية من خلال الوسائل الرسمية المعتمدة، مثل البريد الإلكتروني أو الإشعارات داخل المنصة.

يُعد استمرار استخدام خدمات الشركة بعد نشر التعديلات موافقة ضمنية على السياسة المحدثة.

الـمادة الـثالثة عشر: استـخدام ملفات تعریف الارتباط (Cookies)

تستخدم الشركة ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدمين عبر مواقعها الإلكترونية. وتُعد هذه التقنية أداة قياسية تساعد على جمع معلومات حول كيفية استخدام الزوار للموقع، مثل الصفحات التي يتم زيارتها، ومدة التصفح، ونوع المتصفح، ومصدر الوصول.

قد تتضمن هذه المعلومات بيانات شخصية، وتُستخدم فقط للأغراض المشروعة، مثل تحسين الخدمات، وتحليل الأداء، وتخصيص المحتوى.

يمكن للمستخدم إدارة إعدادات ملفات تعريف الارتباط من خلال إعدادات المتصفح الخاص به. ويُعد استمرار استخدام الموقع موافقة ضمنية على استخدام هذه الملفات، ما لم يتم تعطيلها من قبل المستخدم.

المادة الرابعة عشر: التواصل مع الشركة

في حال وجود أي استفسارات أو رغبة في ممارسة أي من الحقوق المتعلقة بالبيانات الشخصية، يمكنكم التواصل معنا من خلال القنوات التالية:

  1. البريد الإلكتروني: support@thelendinghub.sa
  2. رقم خدمة العملاء: 8001111970
  3. المنصة الإلكترونية: https://thelendinghub.sa
  4. تطبيق الهواتف المحمولة: The Lending Hub
  5. وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية: عبر حسابات الشركة المعتمدة
  6. من خلال الموقع الإلكتروني أو التطبيق

تلتزم الشركة بالرد على جميع الطلبات والاستفسارات في أقرب وقت ممكن، ووفق المدد المنصوص عليها نظامًا

المادة الخامسة عشر: إخلاء مسؤولیة

لا تهدف سياسة الخصوصية هذه إلى إنشاء أي حقوق تعاقدية من أي نوع أو أي حقوق قانونية أخرى، أو ينشئ أي التزامات مالية على الشركة فيما يتعلق بأي طرف آخر أو نيابة عن أي طرف، وعندما تقوم بتسجيل الدخول إلى مواقع الانترنت الخاصة بأي طرف ثالث، لن تسري سياسة الخصوصية هذه على تلك المواقع كما أننا غير مسؤولين عن محتوى مواقع الويب الخاصة بأي طرف آخر ولا نمثل أي طرف آخر تتعامل معه.